الاحتلال يزعم كشف أطول نفق من غزة.. ويرفع احتمالات التصعيد

1 week ago 2

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، تفاصيل جديدة عن أطول نفق زعم أن حركة حماس حفرته من قطاع غزة، وامتد إلى مستوطنة كيسوفيم المحاذية للحدود مع القطاع.

ووفقا لمزاعم جيش الاحتلال، فإن النفق تم اكتشافه في 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويعدّ أطول نفق يتم اكتشافه حتى الآن.

 

ووفقا للمعلومات التي تم الكشف عنها، فإن النفق احتوى على نظام تهوية خاص بطول 2 كيلومتر، وامتد من خان يونس مع مخرج في "أحراش كيسوفيم".

 

ونوه جيش الاحتلال إلى أنه "تم الكشف عن النفق والحفريات باستخدام تقنية جديدة ومتطورة".

 

 

 

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) November 19, 2020

 

 


وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن الجيش يعتقد أن فرص التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد مع حماس في قطاع غزة "منخفضة"، وأن الفجوات مع حماس "كبيرة".

 

وأضافت الصحيفة أن "التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك اتفاقيات التطبيع الإسرائيلية مع دول خليجية، وصولا إلى استئناف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، والتقارب مع إيران، تضع حماس في موقف يصعب فيه التقدم باتجاه التسوية مع إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: غانتس يهدد "حماس" بعد إطلاق صواريخ من غزة


وتعتقد أجهزة الأمن الإسرائيلية، بحسب الصحيفة، أن قائد حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، يواصل قيادة خط براغماتي يعطي الأولوية لتحسين الوضع الاقتصادي في قطاع غزة، ولا يضع المواجهة العسكرية مع إسرائيل في سلم أولوياته.


وتشير تقديرات جش الاحتلال إلى أن "تدهور الوضع الاقتصادي في قطاع غزة في ظل انتشار جائحة كورونا، والذي يزداد سوءا، قد يؤدي إلى انفجار صمامات الضغط في قطاع غزة في وجه إسرائيل"، معتبرا أن احتمالية التصعيد في قطاع غزة ستكون مرتفعة في عام 2021 أيضا.

Read Entire Article