الجزائر تواجه ارتفاع أسعار اللحوم بإعفاء ضريبي للأعلاف

1 month ago 11

قررت الحكومة الجزائرية، السبت إعفاء واردات البلاد من الذرة والشعير وأعلاف المواشي والدواجن، من رسم القيمة المضافة، في محاولة لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء.

 

ووفقا لمرسوم نشرته الجريدة الرسمية الجزائرية في عددها الأخير، ويدخل حيز التنفيذ السبت، يشمل الإعفاء من رسم القيمة المضافة، عمليات بيع الشعير والذرة وكذا المواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن، المنتجة محليا أو المستوردة.

والرسم على القيمة المضافة عبارة عن ضريبة غير مباشرة، تفرض على الإنفاق أو الاستهلاك النهائي، وتقدر قيمته في الجزائر بـ 19 بالمئة لجميع القطاعات.

والإجراء، يأتي بعدما وجه الرئيس الجزائري قبل أيام بإعفاء أعلاف المواشي والدواجن من الرسم على القيمة المضافة لدفع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء نحو الانخفاض.

ومنذ أسابيع، تشهد أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في الجزائر ارتفاعا، وبرر المزارعون الصعود، بارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة في السوق الدولية وتكاليف الشحن بفعل جائحة كورونا.

وحسب بيان سابق للمنظمة الجزائرية لحماية المستهلك (مستقلة)، فإن أسعار الدجاج ارتفعت بنسبة 68 بالمئة في غضون أسابيع قليلة.

وقبل شهر، كان سعر كيلوغرام الدجاج 250 دينارا (1.89 دولار)، وارتفع ليصل 420 دينارا (3.18 دولارات).

أما اللحوم الحمراء فوصل سعرها 1600 دينار للكيلوغرام الواحد (12.12 دولارا)، صعودا من 1200 دينار (9.84 دولارات).

والجمعة أعلنت وزارة التجارة مباشرة إجراءات استيراد لحوم حمراء من الخارج، بشكل استثنائي، تحضيرا لشهر رمضان، بهدف توفير المادة والتحكم في الأسعار.

 

Read Entire Article