نائبة عراقية تدعو لتحقيق دولي بحادثة "انتحار" مدير مشروع الفاو

3 weeks ago 4

شككت عضو مجلس النواب عالية نصيف، السبت، بالرواية التي تحدّثت عن "انتحار" مدير الشركة الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، متهمة مخابرات دولة، لم تُسمّها، بـ"اغتياله"، فيما دعت إلى تحقيق دولي بإشراف كوري وحضور عراقي.

وقالت نصيف في بيان إنه "في الوقت الذي يشتعل فيه الشارع العراقي غضباً بسبب قيام مخابرات إحدى الدول باغتيال مدير الشركة الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، نؤكد على ضرورة حضور الكاظمي بنفسه إلى البصرة للإشراف على التحقيق واستخدام خبرته في العمل المخابراتي للكشف عن خيوط الجريمة البشعة، والتي تعد تحدياً للشعب العراقي وتحدياً للكاظمي نفسه، مع أهمية فتح تحقيق دولي بإشراف كوريا وبحضور العراق لكون الجريمة دولية"، وفق موقع "السومرية نيوز" المحلي.

وأضافت نصيف أن "الدولة التي اغتالت هذا الرجل هدفها تخويف بقية الشركات من تنفيذ أي عمل يخص ميناء الفاو، كما أن هذه الجريمة أثبتت للرأي العام العراقي والعالمي صحة ما كنا نتحدث عنه وهو أن بعض الدول لا تريد للعراق الخير وتخشى أن يكون له دور ريادي في المنطقة".

وتابعت قائلة: "لكن العراق سيعود شامخاً رغم أنوفهم، وتباً للخونة، سيكون مصيرهم مزبلة التاريخ"، لافتة إلى أن "الفاو هدفنا ومصيرنا".

وفي ذات السياق شكك عضو لجنة النزاهة البرلمانية العراقية صباح العكيلي بحادثة الانتحار.

وقال العكيلي في تصريحات لـ"عربي21" إن "الكثير من العراقيين لم يصدقوا أن ما جرى حادثة انتحار، إضافة إلى أن ما تسرب بشكل غير رسمي عن تحقيقات، يوضح أن الأمر ليس انتحارا".

وأضاف أن "ميناء الفاو، مشكلة لا نرى لها حلا في المستقبل، لأن الخلافات السياسية حول الموضوع من الممكن أن تجرنا إلى مشكلات كبيرة، لذلك لم نصدق منذ البداية أن إنشاءه سيكتمل، ومن ثم فإن إعلان حادثة الانتحار ليس من باب الصدفة، لأسباب كثيرة وعلى رأسها أن الأمر مرتبط بالميناء نفسه".

وكانت مصادر أمنية أفادت، أمس الجمعة، بالعثور على جثة مدير شركة "دايو" الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة، وهي معلّقة بسلك يوحي بأن الحادثة ناجمة عن عملية انتحار.

وأعلنت الحكومة العراقية عن تشكيل لجنة للتحقيق في الحادثة، فيما وصفتها رئاسة البرلمان بـ"الخطيرة"، مشيرة إلى أن ما يُثير الاستغراب أنها جاءت بعد الإعلان الرسمي عن قرب البدء بالمرحلة الأولى لإنشاء ميناء الفاو الكبير!

وفي السياق ذاته، أعربت وزارة النقل العراقية، عن أسفها إزاء حادثة "انتحار" المدير الفني لشركة "دايو" الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، فيما أكدت استمرار العمل بالمشروع وعدم توقفه، حسبما أفاد بيان رسمي.

أما الجانب الكوري، فقد علّق سفيره لدى العراق، جانغ كيونغ أوك، قائلا إن "السفارة الكورية علمت في الساعة التاسعة صباح اليوم، بوفاة مدير شركة دايو للإنشاء المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير".

وأكد كيونغ أوك في بيانه أن "السفارة أبلغت بقيام وزارة الداخلية في جمهورية العراق بتشكيل لجنة للتحقيق في هذه الحادثة المؤلمة، وبدأت هذه اللجنة بالتحقيق بالتعاون مع سلطة شرطة البصرة، ونحن بانتظار أن تظهر النتائج بعد إكمال التحقيقات".

 

اقرأ أيضا: تشكيك بحادثة "انتحار" مدير مشروع "الفاو" العراقي.. لماذا؟

Read Entire Article